إنطلاق فعاليات النسخة الثانية من أيام الطيب الصديقي بالدار البيضاء

انطلقت، مساء أمس الأربعاء بالمركب الثقافي أنفا بالدار البيضاء، فعاليات النسخة الثانية لأيام الطيب الصديقي، تحت شعار “الشباب و المسرح”.

وتضم هذه الاحتفالية الخاصة بالفنون والثقافة المغربيتين ، والمنظمة من طرف مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع بشراكة مع شبكة “ماهر” التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وبتنسيق مع مقاطعة أنفا، معرضا مبتكرا يسلط الضوء على بعض المحطات من مسار هذا الفنان، علاوة على صور تفاعلية وفيديوهات.

وبهذه المناسبة، أبرز رئيس مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع، بكر الصديقي، أنه في إطار هذه التظاهرة، التي تندرج ضمن الاحتفاء باليوم الوطني للمسرح، تم تقديم عمل مسرحي من إخراج وتأطير أسماء هوري وموسيقى رشيد البرومي تحت عنوان “من الزين مديحك”.

وتابع السيد الصديقي، في تصريح للصحافة، أن هذا العمل يقدم لمحة حول تاريخ انبثاق الحركة الغيوانية من مسرح الطيب الصديقي، بتوظيف ذكي وماهر لنصوص ومقولات هذا الفنان، إلى جانب لوحات فنية أخرى مستوحاة من أعماله.

وأضاف أن مثل هذه التظاهرات تساعد الشباب على التقرب من المسرح المغربي والذاكرة الفنية الغنية للمغرب، مشيرا إلى أن المؤسسة تعمل على توجيه الشباب وحثهم على التحلي بقيم المواطنة من خلال الإبداع الفني، و الفعل المسرحي، وكذا الإلمام بتاريخ وطنهم الفني.

من جانبها، قالت لبنى بنحدو مشاركة في برنامج “ماهر سانتر” التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أن هذا العمل المسرحي يروم تكريم أيقونة المسرح المغربي الراحل الطيب الصديقي.

وأوضحت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الشباب المشارك في هذه التظاهرة الفنية بامتياز، عمل على إنجاز لوحات مستوحاة من أعمال الطيب الصديقي طيلة مسيرته الفنية الحافلة بالإبداع والعطاء.

يذكر أن هذه المبادرة تأتي تتمة لتظاهرة “نبني” المنظمة خلال شهر فبراير الماضي بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير، كما أن النسخة الثانية لأيام الصديقي هي بادرة فنية وثقافية شاملة للشباب ومشجعة لمبادرات التشبيب للذخيرة المسرحية الوطنية و التراث الفني المغربي.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى