بعد التوقف مهرجان الجاز بشالة يعود في فترة ما بين 29 شتنبر و2 أكتوبر

يعود مهرجان الجاز بشالة، أحد أبرز الأحداث الثقافية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي، من جديد خلال الفترة ما بين 29 شتنبر إلى 02 أكتوبر 2022 بعد أن تم تأجيله سنتي 2020 و2021 بسبب الجائحة.

في هذا الصدد، قالت باتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب: “يسعدنا كثيرا أن نعلن عودة مهرجان الجاز بشالة الذي أجلناه مرتين بسبب الأزمة الصحية” وأضافت: “كان لابد من الصمود والابتكار لإعادة إطلاق الدورة 25. نحن متشوقون لملاقاة الجمهور خلال هذه الأيام الخمسة التي تعد بأن تكون استثنائية”.

فعلى مدى أربعة أيام، سيقف موسيقيي الجاز الأوروبيين وموسيقيين مغاربة على خشبة المسرح لإحياء حفلات موسيقية ستُمزَج أنغام الجاز بالأنغام التي يزخر بها الموروث الموسيقي المغربي. وموازاةً للحفلات الموسيقية، سيتم تنظيم عدداً من الأنشطة  من حلقات نقاش ومحاضرات.

وحسب بلاغ للاتحاد الأوروبي في المغرب فإن هذا المهرجان ينظم “تحت شعار الجاز الأوروبي والموسيقات المغربية” بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال، مشيرا إلى أن هذه الدورة “تهدف أساسا إلى تعزيز الحوار  الثقافي بين المغرب وأوروبا من خلال الموسيقى”.

يشار إلى أن مهرجان الجاز بشالة أحدث سنة 1996 بمبادرة من الاتحاد الأوروبي بالمغرب وكانت الفكرة آنذاك هي تقديم مجموعة من الحفلات الموسيقية حول الجاز الأوروبي بمشاركة موسيقيين مغاربة على اختلاف توجهاتهم الموسيقية. وبعد 24 دورة “أصبح المزج بين الجاز الأوروبي والموسيقات المغربية إحدى السمات البارزة التي يُعرف بها مهرجان الجاز بشالة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى