إفتتاح فعاليات الدورة 12 من مهرجان سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية

افتتحت مساء أمس الخميس، فعاليات النسخة الثانية عشر لمهرجان سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية المقامة تحت شعار “أدخلوها بسلام آمين”.

وتهدف هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من جمعية “منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى التعريف بقيم الهوية والتقاليد الثقافية والروحية بالمغرب وتفهيمها ومن ث م الاستجابة للحاجة الروحية للجمهور والكشف عن الحكمة وعن تعاليم كبار مشايخ التصوف عبر التاريخ.

ويسعى المهرجان المنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل على مدى أربعة أيام، إلى الحفاظ على السماع الصوفي كتراث فني عالمي، ثقافي وروحي، يتيح فرصة مواتية للتأمل ويبرز للجمهور معاني التفكر بالكرامة الإنسانية.

ويركز برنامج هذه النسخة على مدن المغرب والمدينة العتيقة لمراكش على وجه الخصوص، والتي شهدت في العقود الأخيرة تطورا ونموا كبيرين، يظهر تأثيره إلى حد كبير في التحولات المادية لمناظرها الحضرية وفي الزيادة الكبيرة في الأنشطة.

وبحسب المنظمين تأتي النسخة الثانية عشر من هذه اللقاءات تكملة لموسمية العام الماضي التي شهدت تنظيم ندوة بعنوان “حاضر المدن العتيقة بالمغرب ومستقبلها، معرفة ذاكرة التراث المعماري والعمراني في المغرب الكبير والشرق العربي” والتي جمعت خبراء وجهات فاعلة وصناع القرار المشاركين في حماية المدن وصونها، وقد مكنت من فهم الوضع الحالي للمدن التاريخية في المغرب الكبير والشرق العربي بشكل أفضل ولكن أيضا تقييم سياسات الحماية الخاصة بها سواء كانت وظيفية أو معمارية أو اجتماعية أو بنائية.

ويتضمن البرنامج تنظيم ندوة حول موضوع “حاضر المدن العتيقة بالمغرب ومستقبلها” ومحاضرة بعنوان “شرقي مراكش”، إلى جانب إقامة حفلات موسيقية روحية في المعالم التاريخية المرموقة بالمدينة العتيقة لمراكش.

وخلال هذه التظاهرة سيقوم الخبراء المدعوون بتطوير تحليلات ووجهات نظر من تجاربهم التي عاشوها في المدينة العتيقة، إلى جانب عرض المهندسين المعماريين والمخططين الحضريين مشاريعهم وانجازاتهم المتعلقة بالحفاظ على المدن المغربية وصونها ومناقشة السياسة العامة للحفاظ على التراث التاريخي، وكذا الممارسات الحضرية الفضلى في المدينة العتيقة وجبال الأطلس.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى