الفتيت يحذر من أزمة مائية كبيرة ويوصي بإجراءات صارمة لمكافحة التبذير

   ذكرت مصادر إعلامية أن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، أصدر تعليمات صارمة للولاة والعمال تقضي بتنفيذ إجراءات صارمة لمواجهة الإجهاد المائي، وترشيد استهلاك المياه، مشدداً على أن الوضع ينذر بأزمة مائية كبيرة في المملكة.

وأكد لفتيت في دورية رقم 22932 موجهة للولاة والعمال، أن سنوات الجفاف المتعاقبة على المملكة في السنوات الأخيرة، أثرت بشكل كبير على المخزون المائي للمملكة.

وأكد المسؤول الحكومة، في الدورية الصادرة أمس الأربعاء 27 دجنبر 2023، أن الجفاف أدى إلى إضعاف قدرات إمدادات المياه بشكل خطير.

وأبرز أن ندرة التساقطات المطرية والمعدل الحرج لملء السدود وضعف منسوب المياه ينذر بأزمة مائية كبيرة، الأمر الذي يستدعي تنفيذ إجراءات صارمة لترشيد استغلال الموارد المائية للمملكة.

وكان نزار بركة وزير التجهيز والماء، قد دق الأسبوع الماضي في ندوة الناطق الرسمي باسم الحكومة، ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية في المغرب، ووصفها بـ”الخطيرة جداً”.

وأفاد بأن المملكة تواجه مرحلة حرجة، حيث أن معدل التساقطات المطرية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، لم يتجاوز 21 ملم فقط، أي بتراجع بلغ 67 في المائة مقارنة مع سنة عادية.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه خلال نفس الفترة سجل المغرب ارتفاعا في درجات الحرارة متجاوزا بذلك المعدل السنوي الذي هو 30 درجة، الأمر الذي ينعكس على التبخر ووضعية السدود الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى