وزير الصحة : هذه هي الجهات المخول لها مراقبة جواز التلقيح

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الجهة المخول لها مراقبة جواز التلقيح هم أرباب العمل وأصحاب المحلات.. وليس السلطات العمومية”.


وزير الصحة خلال لقاء على أمواج “الإذاعة الوطنية”، اليوم الاربعاء (20 أكتوبر)، أكد أن كل شخص مسؤول عن مقهى أو مطعم، أو متجر، عليه أن لا يسمح بالدخول إلا للمواطنين الملقحين، حتى لا تظهر بؤرة داخل محل عمله”.


و أضاف أنه من الممكن استخراج جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، موضحا أن “المستفيد من الجرعة الأولى بإمكانه ولوج الإدارات العمومية والمحلات التجارية، في انتظار استكماله لباقي الجرعات”.


وفي السياق ذاته، أشار المسؤول الحكومي، إلى أن “صلاحية جواز التلقيح حين يتعلق الأمر بالجرعة الأولى تنتهي بانتهاء المدة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية، أي بين 21 أو 28 يوم”.


وزير الصحة، شدد على أن “المغرب اعتمد إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية، مخافة بروز بؤر جديدة مهنية أو تجارية أو إدارية” وللحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب بخصوص الوضعية الوبائية.


وفي ما يتعلق بالمواطنين الذين لا يمكنهم تلقي اللقاح، قال آيت الطالب، إن “موانع التلقيح معروفة ومحدودة، مثل الذين يعانون حساسية شديدة ضد مكونات اللقاح، أو لديهم مانع كبير، يمكنهم أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة طبية تثبت هذا العذر”.
وكانت الحكومة قد قررت ابتداءا من يوم غد الخميس (21 أكتوبر)، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى