موسيقى الجاز تصدح في يومها العالمي رغم الحجر الصحي

تعتبر موسيقى الجاز إحدى أشهر أنواع الموسيقى العالمية، فهي تجذب عشاقها من مختلف المشارب والجنسيات. ورغم إيقاعاتها الضاربة في القدم، ماتزال هذه الموسيقى الفريدة من نوعها تحظى بحب وبإنصات شرائح واسعة من المواطنين عبر العالم.

ويعود تاريخ موسيقى الجاز إلى بدايات القرن الماضي، انطلاقا من ثقافات أصحاب البشرة السوداء في مدينة نيو أورليانز الأمريكية، حيث تم أداء هذا النوع الموسيقي لأول مرة في مراسم الدفن، ويعود أصل كلمة جاز من كلمة كريول التي تعني الرقص الإفريقي والحب والترابط.

وقد تم الاعتراف بالجاز كشكل رئيسي من التعبير الموسيقي قبل أن يظهر في شكل أنماط موسيقية تقليدية وشعبية مستقلة، وكلها متصل بالروابط المشتركة بين الأمريكيتين من أصل إفريقي وأوروبي، ذلك أن للجاز جذور في التعبير الثقافي والموسيقي لغرب إفريقيا، وفي تقاليد الموسيقى الأمريكية، فضلا عن ألحان الفرق الموسيقية الأوروبية.

وأثبت هذا النوع الموسيقي في القرن العشرين أنه لغة عالمية موزعة على جميع القارات تؤثر على أصناف أخرى من الموسيقى وتتأثر بها، وتتطور بوصفها قوة ثقافية موحدة لهواة الجاز في شتى أنحاء العالم، من دون تمييز بين الأعراق أو الأديان أو الأصول القومية.

وهذا ما دفع بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) للاحتفال كل سنة بهذا النوع من الموسيقى نظرا للإسهام التاريخي والثقافي والتعليمي لموسيقى الجاز في تعزيز قيم التسامح والسلام العالميين.

وجاءت مبادرة إطلاق يوم دولي لموسيقى الجاز من عازف البيانو الأمريكي، والملحن وسفير (اليونسكو) للنوايا الحسنة للحوار بين الثقافات، هيربي هانكوك، وذلك بهدف تركيز الاهتمام العالمي على الدور الذي اضطلعت به موسيقى الجاز في كسر الحواجز العنصرية والتمييز ضد الجنس في كافة بقاع العالم، وكذا في تعزيز قيم التعاون والتفاهم والتسامح والحرية.

وهكذا، حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في شهر نونبر سنة 2011، يوم الثلاثين من شهر أبريل من كل سنة يوما دوليا للجاز بغية تسليط الضوء على موسيقى الجاز ودورها الهام في توحيد البشرية وتعزيز الحوار وحرية التعبير واحترام حقوق الإنسان وأشكال التنوع.

وأعلنت منظمة (اليونيسكو) عن اختيارها هذه السنة مدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، لكي تكون المدينة التي كان من المقرر أن تستضيف الاحتفال العالمي باليوم الدولي لموسيقى الجاز سنة 2020، الذي ينظم تحت شعار “جذور وتاريخ موسيقى الجاز الإفريقية”، في محاولة لإبراز الهوية الإفريقية والإمكانيات الإبداعية الكامنة فيها لإلهام عالم الموسيقى أجمع من خلال موسيقى الجاز.

بيد أنه في ظل جائحة فيروس كورونا التي تجتاح العالم في الوقت الراهن، اعتمدت (اليونسكو) طريقة مبتكرة للاحتفال بهذه الفعالية العالمية التي تلهم عشاق هذه الموسيقى عبر الإنترنت من خلال تقنية البث المباشر، وذلك في تجربة جديدة تتحدى بها وباء كوفيد-19، من خلال توحيد المجتمعات المحلية والمدارس والفنانين والمؤرخين والأكاديميين ومحبي موسيقى الجاز في شتى أنحاء العالم للاحتفال بفن موسيقى الجاز ومعرفة المزيد عن جذوره ومستقبله وتأثيره.

وقد أصدرت منظمة (اليونسكو) ومعهد (هيربي هانكوك) للجاز دعوة للمنظمين والفنانين والمعجبين حول العالم لابتكار فيديوهات وتسجيلات صوتية وتعبيرات أخرى للمشاركة في هذه الفعالية قصد إظهار التضامن مع جميع المتضررين من الجائحة.

وبهذه المناسبة، قال هيربي هانكوك، سفير (اليونسكو) للنوايا الحسنة للحوار بين الثقافات والرئيس المشارك لليوم الدولي للجاز، إن “هذه أوقات غير مسبوقة لمواطني العالم، ونحن ممتنون للغاية للدعم والتفهم والشراكة لمجتمع يوم الجاز”، مشيرا إلى أنه بسلاح التفاؤل والصبر “سنعمل على مواجهة هذه التحديات كعائلات ومجتمعات ودول وكعالم موحد”.

الآن أكثر من أي وقت مضى، يضيف هانكوك، يجب تظافر الجهود ونشر أخلاقيات حركة اليوم العالمي للجاز عبر العالم من خلال استغلاله كفرصة ذهبية للبشرية جمعاء لإحياء التواصل، خاصة في خضم كل هذه العزلة وعدم اليقين بسبب وباء كوفيد-19.

من جهتها، قالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أودري أزولاي، في كلمة بالمناسبة، إن “موسيقى الجاز تتردد في كافة المنازل بالعالم خلال فترة الحجر الصحي (…) فمن خلال الجاز نجد تقاربا من الصعب إيجاده الآن بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي، وذلك لأن أنغام الجاز هي عبارة عن حوار متواصل بين الموسيقيين والمستمعين (…) ما يجعلنا نشعر بأننا أقرب من بعضنا البعض”.

وبفضل موسيقى الجاز، تضيف السيدة أزولاي، نعزز فضائل الارتجال (…) لأنه على الرغم من الظروف تبقى حرية الإبداع، مشيرة إلى أن هذا اليوم العالمي يمنح لمنظمة (اليونسكو) الفرصة للاحتفال بقوة الجاز الذي يرافق كل يوم كل المواطنين الذين يخضعون للحجر الصحي وأولئك الذين لا يخضعون لهذه الإجراءات الاحترازية.

وعلى الصعيد الوطني، يحتفي المغرب بهذا النوع الموسيقي من خلال احتضان عدة مهرجانات أبرزها مهرجان الجاز بشالة (الرباط) الذي يعد أقدم مهرجان للجاز في المغرب، وأول مهرجان مخصص للجاز الأوروبي في العالم، ومهرجان الدار البيضاء، المعروف باسم (جازابلانكا)، الذي يستضيف نخبة من أبرز الفنانين العالميين المبدعين في هذا النوع الموسيقي.

بالإضافة إلى مهرجانات أخرى من قبيل مهرجان “طنجاز” الدولي الذي يقام سنويا في مدينة طنجة منذ سنة 2000، ومهرجان أكادير “أنموكار ن جاز” الذي يحرص على إعطاء فرصة لموسيقيي الجاز المحليين من خلال دورات تكوينية وورشات مفتوحه للعموم.

وتسعى هذه المهرجات الوطنية، التي تتسم بطابع دولي، إلى مزج الثقافات، وإرساء الحوار بين ضفتي المتوسط، والسفر بعشاق موسيقى الجاز إلى عوالم الثقافات المتنوعة عبر العالم في رحلة طويلة تطغى عليها المبادئ النبيلة التي تغذي الروح وقيم التضامن والتسامح والحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى