وحيد “يهدد” بعض لاعبي المنتخب قبل الكان

أعرب مدرب المنتخب الوطني المغربي، البوسني وحيد خاليلوزيتش، عن قلقه في مسألة تنظيم كأس أمم إفريقيا في الكاميرون، مطلع يناير المقبل، معتبرا بأن إقامتها “أصحبت أكثر فأكثر تعقيدا ” بسبب تفشي فيروس كورونا وتهديد الأندية الأوروبية بعدم تسريح لاعبيها.

وقال خاليلوزيتش في مقابلة هاتفية مع وكالة فرانس برس، “بالنظر للوضع الصحي، الأمر معقد وصعب أكثر فأكثر، هناك سؤال كبير مطروح، هل ستجرى كأس إفريقيا أم لا؟.. في الوقت الراهن هناك معركة كبرى بين مختلف اللوبيات”.

وتابع “من الواضح أن مشاركة جميع اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا ستكون مشكلة كبيرة”، مذكرا بأن لاعبي المغرب يلعبون في إنكلترا وإسبانيا وفرنسا أو إيطاليا.

وأضاف: “اللاعبون مجبرون على القدوم للمنتخب الوطني، لكن كل الأندية تفعل كل شيء لكي لا يأتي اللاعبون، والبعض منهم هدد اللاعبين، وأكد لهم إمكانية خسارة مكانهم، وانتقالهم”.

واعتبر وحيد أنه إذا لم يأت اللاعب، فهذا يعني أن “ارتباطه بالمنتخب الوطني ليس حاضرا بالقدر الكافي”، مردفاً “أنا يمكنني رفض اصطحاب شخص مع المجموعة يرفض القدوم حتى لو كان التهديد موجودا من طرف الأندية، يمكنه بالتالي أن يقول وداعا للمنتخب الوطني”.

ومن حهتها، قالت رابطة الأندية الأوروبية، أمس الأربعاء، في رسالة موجهة للاتحاد الدولي (فيفا) “على حد علمنا، لم يعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم حتى الآن عن بروتوكول طبي وتشغيلي لكأس أمم إفريقيا، وفي غيابه لن تتمكن الأندية من تحرير لاعبيها من أجل البطولة”.

وبالإضافة الى البروتوكولات الصحية للنهائيات القارية المقررة بين 9 يناير و6 فبراير والمؤجلة أصلا لمدة عام بسبب تداعيات “كوفيد-19″، تحدثت رابطة الأندية الأوروبية قبل كل شيء عن خطر غياب اللاعبين الدوليين عن فرقهم لفترة أطول مما كان متوقعا سابقا ، وذلك بسبب “الحجر الصحي وقيود السفر” المرتبطة بشكل خاص بتفشي متحورة “أوميكرون”.

واستنادا الى القواعد المخففة لتسريح اللاعبين الدوليين والتي أكدها فيفا عدة مرات منذ غشت 2020، يمكن للأندية الامتناع عن تسريح لاعبيها إذا كان “الحجر الصحي لمدة خمسة أيام على الأقل إلزاميا لدى الوصول” الى البلد الذي يلعب فيه المنتخب الوطني أو لدى العودة الى الفريق الذي يلعب فيه اللاعب.

وأكد المجلس الإداري لرابطة الأندية الأوروبية في أوائل الشهر الحالي على ضرورة “احترام” هذه المبادىء “بشكل صارم” كما جاء في الرسالة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس والموجهة الى ماتياس غرافستروم، الأمين العام المساعد لفيفا.

ورأت رابطة الأندية أنه “خلافا لذلك، لا يمكن تحرير اللاعبين من أجل الانضمام الى المنتخب الوطني”.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى