الانتخابات المحلية بتونس.. نسبة الناخبين لم تتجاوز 11,66%

شهدت الانتخابات المحلية بتونس، أمس الأحد، إقبالا ضعيفا. إذ إلى حدود إغلاق صناديق الاقتراع على الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، بلغ عدد الناخبين 11,66% فقط من بين تسعة ملايين ناخب (من أصل 12 مليون تونسي)، بحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأكد رئيس مركز اقتراع في تونس، حسبما نقلته وكالة “فرانس برس” للأنباء، أنه “لم أر منذ العام 2011 إقبالا ضعيفا إلى هذا الحد على انتخابات في تونس”، في إشارة إلى العام الذي شهد انطلاقة “الربيع العربي”.

وأوضحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن هذه الانتخابات تهم اختيار أكثر من ألفي مرشح من أصل نحو سبعة آلاف يخوضون انتخابات المجالس المحلية. وذلك بغية تشكيل مجلس ثان في البرلمان تعتبره المعارضة ترسيخا جديدا للمنظومة “الاستبدادية” للرئيس قيس سعيد

ويشار إلى أنه إضافة إلى الفائزين في هذه الانتخابات (سيخوض بعضهم جولة ثانية في مطلع 2024)، تم تخصيص مقعد إضافي في المجالس المحلية وعددها 279 لذوي الإعاقة، على أن يتم اختيارهم بالقرعة من بين ألف مرشح.

وستعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية للجولة الأولى في 27 كانون الأول/ديسمبر، علما بأن الجولة الثانية ستجرى في شباط/فبراير 2024. فيما دعت المعارضة إلى مقاطعة انتخابات “غير شرعية” قالت إن سعيد “فرضها” لترسيخ منظومته “الاستبدادية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى