مجلس مدينة الدارالبيضاء يضع نقطة نهاية الدواب والمواشي وسط العاصمة الإقتصادية

صوت مجلس مدينة الدارالبيضاء بالأغلبية على مشروع قانون تنظيمي يحظر تربية وتجوال الدواب والمواشى وغيرها من الحيوانات في المجال الحضري للمدينة، وذلك خلال الجلسة الأولى لدورة ماي 2023.

ويقضي هذا القانون، الذي تم التصويت عليه يوم الخميس 04 ماي 2023، بمنع الدواب والعربات بالمناطق والساحات الخضراء، وجميع الأماكن المشجرة بالمدينة، والأراضي الفارغة والطرق العمومية والأرصفة والحدائق والممرات التحت أو فوق أرضية، والأماكن العمومية داخل الفضاأت المتواجدة بين العمارات والإقامات والتجمعات السكنية والمنازل.

وإرتباطا بذات القانون يمنع إقامة محلات تربية الدواب والمواشي أو بيعها في الأحياء والتجمعات السكنية بدون الحصول على ترخيص، كما يحظر كل استعمال للحيوانات في نقل البضائع والأشخاص أو جرها لبيع المواد الغذائية وغيرها، كما يشمل هذا القرار امتلاك أي حيوان أليف، كالقطط والكلاب، داخل المجال الحضري للدار البيضاء، شريطة التقيد بالقوانين الجاري بها العمل، وبتوفير شروط السلامة الصحية والسكنية العامة تحت طائلة الحجز.

وينتظر أن تشهد شوارع العاصمة الاقتصادية صراعات حادة بين السلطات المحلية من جهة ومجموعة من ساكنة المدينة ممن يعتمدون على هذه الدواب في كسب لقمة العيش، وذلك في ظل غياب بديل من شأنه سد الفراغ الذي سيخلقه منع هذه الوسائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى