عدد ضحايا “الماحيا” المسمومة بسيدي علال التازي يرتفع إلى 8 أشخاص

كشفت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الأربعاء 05 يونيو 2024، عن تسجيل 8 وفايات في صفوف 114 شخصا تعرضوا لحالة تسمم حاد بجماعة سيدي علال التازي، التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة، إثر إستهلاكهم لخمور مسمومة، تحتوي على مادة “الميثانول”.

وكشفت الوزارة في بلاغ لها أن العدد المذكور تم تسجيله في الفترة الممتدة ما بين يوم الإثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من اليوم الأربعاء 04 يونيو 2024، 7 منهم تم تسجيل وفاتهم على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، فيما تم تسجيل حالة وفاة أخرى على مستوى مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب.

وأوضح البلاغ أن 81 حالة إصابة أخرى تتواجد تحت الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة، ويتعلق الأمر بـ 28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات توجد بمصلحة الإنعاش، فيما تم تسجيل مغادرة 38 شخص المستشفى بعد تحسن حالتهم.

كما تتواجد بالمركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط 40 حالة، منها حالتان تمت إحالتها على مصلحة الإنعاش بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول هذه المادة، فيما تخضع 20 حالة لتصفية الدم بنفس المؤسسة.

وكان إقليم القنيطرة قد اهتز أمس الإثنين 04 يونيو على وقع فاجعة تسمم جماعي، إثر استهلاك مواد كحولية سامة، أودى بحياة عدد من الأشخاص وأدخل عددا آخر في حالة صحية حرجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى