الهلال السعودي يقتحم قائمة الـ 50 ناديا الأعلى قيمة سوقية في العالم

حل نادي الهلال السعودي في المركز الـ47 عالميا من حيث القيمة السوقية للاعبين، بـ234 مليون يورو (247 مليون دولار) بحسب البيانات الحديثة لموقع “ترانسفير ماركت”.

وظهر الفريق السعودي وحيدا من خارج أوروبا في هذه القائمة، كما أنه لم يسبقه في الترتيب سوى أندية، بنفيكا وبورتو وسبورتنغ لشبونة من البرتغال، وفينورد روتردام الهولندي، وغلطة سراي التركي، فقط من خارج الدوريات الخمسة الكبرى وهي الإنجليزي والإسباني والألماني والإيطالي والفرنسي. وجاء مانشستر سيتي الإنجليزي حامل لقب الدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا، في صدارة الأندية الأعلى قيمة سوقية من حيث اللاعبين، بنحو 1.26 مليار يورو.

وحل أرسنال الإنجليزي ثانيا بحوالي 1.1 مليار يورو، فيما جاء باريس سان جيرمان المملوك لشركة قطر للاستثمارات الرياضية في المركز الثالث بقيمة سوقية تبلغ 1.07 مليار يورو، وحل ريال مدريد رابعا بنحو 1.04 مليار يورو.

وظهر فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، في المرتبة الحادية عشرة بهذه القائمة، بقيمة سوقية تبلغ 650.5 مليون يورو، بفارق أقل من 20 مليون يورو عن مواطنه أستون فيلا المملوك للملياردير المصري ناصف ساويرس.

أما الهلال الذي تم تحويله مع النصر والأهلي والاتحاد، إلى شركة في الصيف الماضي، واستحوذ “صندوق الاستثمارات العامة” على 75 في المئة من ملكيتهم، حل في المرتبة الثانية على مستوى أندية كرة القدم في العالم من حيث الإنفاق على الصفقات في الصيف الماضي، بنحو 378.7 مليون دولار خلف تشيلسي الإنجليزي الذي تجاوزت نفقاته على شراء عقود اللاعبين خلال الصيف 495 مليون دولار.

وشهدت قائمة نجوم كرة القدم الذين ضمهم الدوري السعودي في الانتقالات الصيفية الماضية، تواجد 4 من بين أغلى 5 صفقات في صفوف الهلال، وهم البرازيليان نيمار ومالكوم، والبرتغالي روبن نيفيز، والصربي إليكسندر ميتروفيتش، وهو ما كان له الأثر الكبير في رفع القيمة السوقية للفريق الذي يمتلك نصف قائمة أعلى 10 لاعبين قيمة سوقية في الدوري السعودي وبينهم نيمار وسافيتش ونيفيز ومالكوم وميتروفيتش.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى