نيبال تحظر تطبيق تيك توك بسبب أضراره الاجتماعية

قررت الحكومة النيبالية فرض حظر على تطبيق تيك توك، و اتخذ مجلس الوزراء، يوم أمس ، قرارا بحظر تطبيق التواصل الاجتماعي، نظرا لآثاره السلبية على الوئام الاجتماعي لكن لم يتم التأكد بعد من موعد دخول القرار حيز التنفيذ.

و قالت الحكومة إنه على الرغم من أن حرية التعبير حق أساسي، إلا أن قطاعًا كبيرًا من المجتمع انتقد تطبيق تيك توك لتشجيعه خطاب الكراهية/ و في السنوات الأربع الماضية، تم الإبلاغ عن 1647 حالة جريمة إلكترونية على تطبيق مشاركة الفيديو.

و ناقش المكتب الإلكتروني للشرطة النيبالية و وزارة الداخلية و ممثلي تيك توك هذه القضية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، و من المتوقع أن يتم تنفيذ قرار يوم الاثنين بعد الانتهاء من الاستعدادات الفنية.

و جاء القرار الأخير في غضون أيام بعد أن قدمت الحكومة “التوجيهات بشأن تشغيل الشبكات الاجتماعية 2023”.

و بموجب القاعدة الجديدة، يتعين على منصات التواصل الاجتماعي العاملة في نيبال إنشاء مكاتب لها في البلاد.

و كان اجتماع مجلس الوزراء يوم الخميس قد ألزم مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و X و تيك توك و يوتيوب، من بين مواقع أخرى، بفتح مكاتب الاتصال الخاصة بها في نيبال.

و قالت الحكومة الأسبوع الماضي إن الإجراء تم تقديمه في ضوء العدد المتزايد من الأشخاص الذين يشكون من أن غياب ممثلي الشركات في نيبال جعل من الصعب على السلطات معالجة مخاوف مستخدميها و حتى إزالة المحتوى غير المرغوب فيه من المنصات.

و سيتعين على الشركات إنشاء مكتب أو تعيين جهة اتصال في نيبال في غضون ثلاثة أشهر من إنفاذ التوجيهات. و بالمثل، يتعين على الشركات تسجيل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها لدى وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات. يمكن للوزارة إغلاق المنصات غير المسجلة في نيبال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى